في ذكرى رحيل البطل احمد ولد بوسيف سيبقى في الذاكرة (التقرير)

رسالة الخطأ

Deprecated function: Optional parameter $mode declared before required parameter $amount is implicitly treated as a required parameter in include_once() (line 1442 of /var/www/vhosts/journalkiffa.com/httpdocs/includes/bootstrap.inc).

بدأ القائد احمد ولد بوسيف  حياته المهنية معلما في مدينة أكجوجت ١٩٥٧ ثم في تكانت  سنتي ١٩٥٨ و ١٩٥٩ ثم درس في كيفية سنة ١٩٦٠ ليلتحق بالجيش بعد الإستقلال التام  بسنة واحدة عكس ما يظن البعض فهو ليس من الدفعة الأولى من الضباط لكن بفضل شجاعته وذكائه و معاركه البطولية التي خاضها في حرب الصحراء استحق ترقيتين في  الرتب العسكرية  التحق بسببهما  بمن سبقوه من العيار الأول من الضباط  ! 
بعد نصره الشهير في معركة بنشاب والتي توفي فيها احد أهم قادة  البوليساريو الزعيم الوالي مصطفى السيد عين  احمد ولد بوسيف قائدا لأركان الجيوش كما كمكافأة له على نصره الأسطوري آنذاك !
في هذه المعركة وحسب شهادة الضابط   ديوب جبريل 
فإن القائد أحمد ولد بوسيف تصرف  كبرياء الفرسان  ومروءة الابطال الشجعان  حيث صان للخصم قدره حتى بعد موته ! ومن ذلك ان  أحد صغار الضباط هو أول من وصل  إلي جثمان الزعيم  الولي  وسلبه سلاحه فاسترجعه منه القائد أحمد ولد بوسيف قائلا له "سلاح القائد لا يحمله إلا القائد.                                     
   "وأصر على  حمله هو بنفسه من مكان المعركة قرب بنشاب إلى أن سلمه بيديه  لقيادة الأركان في نواكشوط  احتراما لمكانة الزعيم الولي ولرتبته  وشجاعته وهذا تقليد معروف بين أشراف الفرسان عبر التاريخ !

بعد فترة ليست بالطويلة في نهاية ١٩٧٧ تمت إقالته من قيادة للأركان بعد رفضه التام والقاطع  المشاركة في الإنقلاب على المختار ولد داداه  حيث اتصلت به بعض النخب المدنية عن طريق يحيى ولد منكوس تطلب منه الإنضمام للإنقلاب فرفض وقال تربينا أن لا نقدر بل نواجه. وحين يئسوا منه عملوا على  إبعاده  عن قيادة الأركان  بعد ما  أشاعوا  أنه كان يدبر لانقلاب على المختار ليتم تعيينه على المنطقة العسكرية الأولى في النعمة ويعين مكانه المصطفى ولد محمد السالك لينفذوا انقلابهم  بعد ذلك بأشهر قليلة .

بعد الانقلاب على الرئيس المختار رحمة الله عليه عرضوا عليه عضوية اللجنة العسكرية والحكومة فرفض عضوية اللجنة العسكرية  وقبل عضوية الحكومة كوزير لقطاع الصيد الذي كان في تلك الفترة قطاعا ناشئا وهامشيا بل ومجهول المردودية والفائدة بالنسبة للكثيرين أنذاك   لكن  بعد  توليه للوزارة أجرى أول إصلاح هيكلي في القطاع تم بموجبه إنشاء أول أسطول وطني للصيد وشركات وطنية للصيد بموجبها أصبح للدولة مداخيل من قطاع الصيد ولأول مرة .

بعد الخلافات التي نشبت بين نواة الانقلابيين اتصل به احد اجنحة الإنقلاب وتوصلوا معه  إلى اتفاق أحدث تغيير ٦ أبريل الذي أصبح فيه هو رئيسا للحكومة بكل الصلاحيات التنفيذية لرئيس الدولة .
كانت نظرة الزعيم أحمد ولد بوسيف لقضية الصحراء نظرة إستراتيجية وعقلانية بإمتياز حيث تمسك بالأهداف المعلنة للانقلاب من قضية الصحراء وكان يصر على التمسك بالحل الشامل في إطار الشرعية الدولية ويصر أيضا على التمسك بالأراضي التي توجد تحت سيطرة موريتانيا حتى الحل النهائي والشامل لقضية الصحراء  مع الاعتراف الصريح أن لا مطلب لموريتانيا فيها ويصر في نفس الوقت على حل شامل يضمن لموريتانيا تنازل كل الأطراف لها عن منطقة لكويرة الحساسة استراتيجيا بالنسبة لاقتصادنا الوطني وحدودنا البحرية .

لا يمكن الحكم على فترت الرجل  لقصرها لكنه حسب من عاايشوه كان قمة في النبل والأخلاق والوطنية كانت شخصية الرجل القوية ونظرته الشاملة وتجربته الميدانية  مبعث أمل لو استمر حكمه بدل سلسلة الإنقلاب التي توالت بعد رحيله .

تغمد الله الشهيد أحمد ولد بوسيف بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته

إضافة تعليق جديد

جمعة, 27/05/2022 - 22:13