مالي: بعد سلسلة من الاجتماعات الحركة الازوادية تتفق مع الحكومة على مايلي

رسالة الخطأ

Deprecated function: Optional parameter $mode declared before required parameter $amount is implicitly treated as a required parameter in include_once() (line 1442 of /var/www/vhosts/journalkiffa.com/httpdocs/includes/bootstrap.inc).

اتفقت تنسيقية الحركات الأزواد c m a والحكومة المالية في اختتام الأيام التشاورية التي جرت بينهما في العاصمة باماكو برعاية الأمم المتحدة في سبيل إنهاء الأزمة بين الجنوب والشمال منذ حوالي عقدين من الزمن.

هذا والتفق الجانبان على 

 زيادة بنسبة 10٪ في عدد الضباط في وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العسكرية ومراكز القيادية العليا في الجيش المالي وتفاصيل حول نوع الهيئة في الخدمة المدنية للدولة وزيادة في الفئتين A و B. وقد أخذ طرف الحكومة علما بالطلبات التي قدمتها تنسيقية الحركات الأزوادية بشأن ما يتعلق باقتراح مفصل. توزيع الحصص وعدد الضباط في الكتائب. وأوضحت أنه سيتم فحص ذلك من قبل اللجنة الفنية.

إدارة قضية كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في الحركات يلتزم تنسيقية الحركات الأزوادية باقتراح الوفد الحكومي المتعلق بإنشاء لجنة مخصصة في أقرب وقت ممكن. وستكون اللجنة المذكورة ، المؤلفة من ممثلين عن الحكومة المالية والحركات الأزوادية cma مسؤولة عن قيادة المناقشات وصياغة مقترحات بشأن أساليب إدارة كبار المديرين التنفيذيين المدنيين والعسكريين للحركات ، بما في ذلك هيكل التسلسل القيادي.

عقد الاجتماع الثنائي بين وفد تنسيقية الحركات الأزوادية برئاسة اتاي اغ محمد وآخر من حكومة بماكو برئاسة وزير المصالحة اسماعيل واغي يوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022م، مع وأدار اللواء إبراهيم فاني ، رئيس لجنة التكامل ، الاجتماع الثنائي ، الذي بحث البنود الثلاثة (3) المدرجة على جدول الأعمال:

 توزيع حصص دمج المقاتلين السابقين في الهيئات المشكلة ، بما في ذلك قوات الدفاع والأمن: تقبل تنسيقية الحركات الأزوادية اقتراح وفد الحكومة المالية بشأن دمج 10000 مقاتل أزوادي، من خلال إضافة ما تبقى من 3000 من برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج المعجل: أي 1256 مقاتل أزوادي، يتعهد الوفد الحكومي بدمج 13000 مقاتل أزوادي على مدى عامين العامين المقبلين.

 إدارة قضية كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في الحركات يلتزم تنسيقية الحركات الأزوادية باقتراح الوفد الحكومي المتعلق بإنشاء لجنة مخصصة في أقرب وقت ممكن. وستكون اللجنة المذكورة ، المؤلفة من ممثلين عن الحكومة المالية والحركات الأزوادية ، مسؤولة عن قيادة المناقشات وصياغة مقترحات بشأن أساليب إدارة كبار المديرين التنفيذيين المدنيين والعسكريين للحركات ، بما في ذلك هيكل التسلسل القيادي.

بالنسبة لتنسيق حركات أزواد، يخضع بدء التكامل الكبير لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج لاتفاق حول التسلسل القيادي. وقد أحاط الطرف الحكومي علما بذلك وأبدى رأيه المخالف. يتفق الطرفان على مواصلة النقاش حول هذا الموضوع داخل اللجنة الخاصة. 

 قضايا الإصلاحات السياسية والمؤسسية التي لا علاقة لها بمراجعة الدستور: تعتبر تنسيقية الحركات الأزوادية أن مسائل الإصلاحات السياسية والمؤسسية المتعلقة بمراجعة الدستور يجب أن تدعمها الحكومة ، ولكن في هذه الممارسة تظل تحت تصرف الحكومة في حالة الحاجة.

إضافة تعليق جديد

جمعة, 05/08/2022 - 01:21